الرئيسية / تنمية / التنمبة الإقتصادية / Permaculture-الزراعة المعمرة (5-6)

Permaculture-الزراعة المعمرة (5-6)

الانتقادات

الانتقادات العامة

في كتابيه “الزراعة المائية المستدامة في المياه العذبة” (Sustainable Freshwater Aquaculture) و”الزراعة في الأحواض والسدود” (Farming in Ponds and Dams)، يعرب نيك رومانويسكي (Nick Romanowski) عن رأي مفاده أن تقديم الزراعة المائية في كتب بيل موليسون هو غير واقعي ومضلل. وتزعم ليندا تشاكر-سكوت (Linda Chalker-Scott) أن آراء توبي هيمينواي فيما يتعلق بالأنواع الغازية في كتاب الزراعة المستدامة “Gaia’s Garden” (حديقة غايا) هي علم مزيف.

 

الزراعة المختلطة بالغابات

يزعم جريج ويليامز (Greg Williams) أيضًا أن الغابات لا يمكن أن تكون أكثر إنتاجية من الأراضي الزراعية، حيث إن الخلافة البيئية تنص على أن صافي الإنتاجية ينخفض عندما تنضج الغابات. ويرد أنصار الزراعة المستدامة أن هذا صحيح فقط إذا قارن المرء البيانات بين الغابات الحرجية والغطاء النباتي الذي يبلغ الذروة، وليس عند مقارنة الغطاء النباتي للأراضي الزراعية مع الغابات. على سبيل المثال، تشير الخلافة البيئية بشكل عام إلى أن إنتاجية الغابة تزداد بعد إنشائها فقط حتى تصل إلى حالة الغابة (غطاء من الأشجار بنسبة 67%)، قبل التراجع حتى النضج الكامل.

 

بيانات علمية

وفي عام 2001، ادعى جريج ويليامز أنه من الصعب غالبًا العثور على بيانات تم اختبارها بشكل علمي من شأنها التحقق من بعض الادعاءات التي يروج لها أنصار الزراعة المستدامة واستنتج أنهم غالبًا ما يهملون النهج العلمي. وفي عام 2011، قال أوين هابلوتزيل (Owen Hablutzel) إن “الزراعة المستدامة لا تزال بحاجة إلى كسب مقدار كبير من القبول العلمي السائد” وإن “الدافع وراء حساسية كونها مدركة ومقبولة على أسس علمية نابعة جزئيًا بسبب الرغبة في اتساع نطاق الزراعة المستدامة وأن تصبح مناسبة على نحو متزايد.” وفي أواخر 2011، شاركت مزرعة الزراعة المستدامة Bec-Hellouin في برنامج بحثي بالاشتراك مع المعهد الوطني للبحوث الزراعية (INRA) ومعهد باريس الزراعي (AgroParisTech) لجمع بيانات علمية.

 

المصدر: ويكيبيديا

عن قلم التحرير

شاهد أيضاً

ازمة الديون؛ لماذا تسعى الصومال الى إعفائها

التقرير الشهري: أزمة الديون الصومالية وإعفاؤها

عمر علي باشا[1] مقدمة: في مؤتمر لندن طلب الرئيس الصومالي محمد عبد الله فرماجو في …